منتديات زهرة النرجس

منتديات زهرة النرجس

لك سيدتي عالم المرأة العصرية
 
الرئيسيةالبوابهاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 -مغربيات يعملن في الجزارة و جمع القمامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نرجس
الإدارة
الإدارة
avatar

تكريم : ادارية مميزة

دولتي :
مزاجي اليوم : متفائلة
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1558
نقاط : 9034
السٌّمعَة : 39
تاريخ التسجيل : 19/12/2009
العمر : 43
الموقع الموقع : زهرة النرجس
تاريخ الميلاد : 20/10/1974
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : القرائة
المزاج المزاج : أحمد الله

مُساهمةموضوع: -مغربيات يعملن في الجزارة و جمع القمامة   الأربعاء أبريل 14, 2010 10:51 am


تلجأ أعداد متزايدة من النساء العاملات في المغرب إلى مهن كانت في عهد قريب مرفوضة، إما لصعوبة ممارستها أو احتكار الرجال لها، مثل جمع القمامة والجزارة، وذلك في محاولة للتغلب على مصاعب ا
لحياة الاقتصادية والاجتماعية، وحتى الشخصية، خصوصاً وأن بعض هذه المهن لا توافق تكوينهن الفيسيولوجي.

لكن مشهد سيدة تقوم بجمع القمامة في شوارع المدن الكبرى لا يزال يثير فضول ودهشة البعض، في حين أن البعض الآخر يرى الأمر عادياً بحكم أن كثيراً من المهن لم تعد حكراً على الرجل.

تقول الزهرة، التي تعمل في جمع النفايات بالرباط، إن كثيراً من الناس لم يعودوا يرمقونها بنظرات غريبة، أغلبها بدافع الفضول والاستغراب، إذ يتساءلون كيف لامرأة رقيقة الطبع وكائن محب للروائح الزكية أن تقبل بجمع القمامة. وتشير إلى أن الناس يستغربون مزاولتها هذه المهنة، وهناك من احتقرها وصار ينفر منها فقط بسبب هذه المهنة.

وتؤكد العاملة أنها لا تخجل من مهنتها رغم كل المصاعب، لأنها المهنة التي درأت عنها خطر التشرد والتسول، وتقول "لو اتبعت نظرات الناس وتعليقاتهم لما حصلت على رغيف أو لقمة عيش، فماذا أعطاني الذين احتقروا مهنتي واعتبروها مذلة ومهينة للمرأة؟ ومن فكر في أولادي وكيف يعيشون؟". وتختم بالقول: "ما دامت حلالاً وأحصل على لقمة عيشي بعرق جبيني، لا يهمني رأي الناس ولا نظراتهم".
عودة للأعلى

"جزارة"

ويعتبر بعض المغاربة أيضاً أن مهنة الجزارة لا تتناسب وطبيعة المرأة الرقيقة والناعمة، وهذا ما تؤكده جزارة في أحد الأحياء الشعبية بالرباط التي اعترفت بأن الناس لم يصدقوا أنها تعمل جزارة في الحي بعد وفاة زوجها الذي كان يمتهن نفس العمل.

وتقول سعاد (في الأربعين من عمرها) إنها لم تجد غير هذا العمل، باعتبار المثل الذي يقول "ما حك جلدك مثل ظفرك"، فكان بالإمكان تشغيل شاب في المحل، لكنها ارتأت أنها أهل لهذه المهنة.

ولا تعتبر هذه المرأة الجزارة مهنة تنقص من قيمتها على "عكس ما يظنه البعض، فهي مهنة مثل باقي المهن، حيث تحتاج فقط لبعض القوة البدنية وقليل من الصبر وتحمل الروائح والدماء".
عودة للأعلى

"عيش حلال"

وحول طبيعة عمل النساء في مهن صعبة يرفضها جزء من المجتمع المغربي، يؤكد محمد بنقديم، مراقب أشغال عمال النظافة وجمع النفايات بال
Click Here !
رباط، من خلال تجربته، أن المرأة العاملة في مثل هذه المهنة "تكون أكثر إخلاصاً وإتقاناً في أداء مهمتها كما ينبغي".

ويضيف أن "النساء اللوائي يشتغلن منظفات للشوارع بجمع القمامة، رغم قلة عددهن، إلا أنهن منضبطات من حيث الدقة والوقت ومواظبات في الحضور بشكل ملفت بخلاف أغلب العمال الرجال".

ويرى الباحث الاجتماعي رشيد بنطالب أن المرأة بصفة عامة لا تلجأ إلى احتراف مهنة صعبة أو يراها المجتمع مرفوضة بسبب احتكارها من طرف الرجال، إلا لأسباب اقتصادية ومعيشية بحتة، فالنساء اللواتي اضطررن لركوب هذه المغامرة يشكلن نسبة ساحقة، مشيراً إلى أنه من الأجدى لهن أن يعملن في مهن مثل هذه على أن يقعن في محظور أخلاقي.

وعزا الباحث المغربي لجوء هؤلاء النسوة لمثل هذه المهن الذكورية إلى تحولات اجتماعية كبيرة تحدث حالياً داخل المجتمع المغربي، "وعوامل الفقر والحاجة والهجرة من القرية إلى المدينة بدعوى أنها تتوفر على فائض في فرص العمل، لكن حين تصطدم الفتاة بالواقع المعيشي بالمدينة، تضطر للاشتغال في هذه المهن الصعبة".

وأضاف بنطالب أن "الأسر اليوم صارت تعولها نساء، منهن مطلقات وأرامل وغير متزوجات، يساهمن في المصاريف المادية للبيت"، موضحاً أن طموح المرأة المغربية يهدف إلى تأنيث المهن التي تسمى ذكورية لتأسيس إمكانات وامتيازات لوضعيتها تخولها في ما بعد لمشاركة عادية وعامة في مجال المسؤوليات الأسرية والاجتماعية.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nargees.gogoo.us
سنوات الضياع
نرجسية متألقة
نرجسية متألقة
avatar






الجنس : انثى
عدد المساهمات : 238
نقاط : 6703
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
العمر : 63
تاريخ الميلاد : 14/05/1955

مُساهمةموضوع: رد: -مغربيات يعملن في الجزارة و جمع القمامة   الأربعاء أبريل 14, 2010 5:44 pm

انا المراة ممكن ان تعمل في اي مكان وتتحمل مسؤلية اي شئ

شكراا على الموضوع الحلوو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
-مغربيات يعملن في الجزارة و جمع القمامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات زهرة النرجس :: منتديات زهرة النرجس العامه :: نافذه على العالم-
انتقل الى: